التقديم للبحث:
فليس موضوعنا عن مقام الإحسان الذي هو المرتبة الثالثة بعد الإسلام والإيمان والذي هو كما ذكر الأستاذ سعيد حوى:" إن الإحسان ذو جانبين، عمل الحسن أو الأحسن ثم الشعور أثناء العمل بأن الله يرانا أو كأننا نراه، وهذا هو تعريف الرسول ﷺ للإحسان بأن (تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)، فالإحسان مراقبة دائمة لله، وإحساس بقيمة العمل، وعلى هذا تندرج كل عبادة شرعية، أو سلوكية".
ولكن موضوعنا عن أداء واجب الوفاء لأهل الفضل الذي هو من أفضل القربات، وهو من أهم ما يجب على المسلم التخلق به، لتسود بين الناس علاقات الود والصفاء، والتعاون والإخاء، وبذلك، تتحقق معنى الخلافة التي أرادها الله لخلقه، عندما حملهم أمانة إعمار الكون.
وهذا البحث يعالج ظاهرة نسيان الفضل بين الفرقاء والأرحام، ويناقش الأسباب ويضع الحلول، ويعالج الواقع المرير.
ويتألف البحث من تمهيد وفصلين ومباحث وفق الخطة الآتية:
الفصل الأول: تعاريف ومفاهيم، وفيه مباحث:
المبحث الأول: تعريف الاعتراف بالفضل.
المبحث الثاني: تعريف نكران الجميل.
المبحث الثالث: نسيان مودة صاحب الفضل.
المبحث الرابع: الوالدان منبع الفضل والإحسان.
المبحث الخامس: الزوجة صاحبة فضل.
المبحث السادس: الزوج صاحب فضل.
المبحث السابع: الإخوة أصحاب فضل.
الفصل الثاني: وفيه مباحث:
المبحث الأول: تعريف الفضل.
المبحث الثاني: فروقات في معنى الفضل.
المبحث الثالث: من معاني الفضل في القرآن الكريم.
المبحث الرابع: مع الآية (ولاتنسوا الفضل بينكم).
المبحث خامس: أنواع الفضل في القرآن الكريم.
المبحث السادس: من أخلاق أهل الوفاء حسن العهد وكرم الود.
المبحث السابع: من أخلاق أهل الوفاء الشكر.
المبحث الثامن: حفظ الوداد.
الفصل الثالث: جحود المعروف وفيه مباحث:
المبحث الأول: نسيان المنعم.
المبحث الثاني: حكاية عن المنافقين في "إنكار النعم".
المبحث الثالث: الإخلاص في إسداء المعروف.
المبحث الرابع: صور من بلاغة القرآن "نكران جميل نعم الله تعالى"
المبحث الخامس: نكران الجميل بكفران العشير.
المبحث السادس: الآيات الواردة في «نكران الجميل».
المبحث السابع: الأحاديث الواردة في ذم (نكران الجميل).
المبحث الثامن: الاعتراف بفضل أهل العلم.
الخاتمة.
المصادر والمراجع.
جميع المواد المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِّر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين